هكذا علمتني الحياة
مرحبا بكم في منتدى هكذا علمتني الحياة نتشرف بوجودكم معنا وانظمامكم إلينا

هكذا علمتني الحياة

هكذا علمتني الحياة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدكتور عبد الرزاق مقري.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجزائر
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 181
نقاط : 3097
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 26
الموقع : http://oussama-k.alafdal.net

مُساهمةموضوع: الدكتور عبد الرزاق مقري.   الخميس ديسمبر 27, 2012 5:33 am

عبد الرزاق مقري



تاريخ الميلاد 23 أكتوبر 1960
مكان الميلاد المسيلة
الجزائر
المهنة نائب رئيس حركة مجتمع السلم
الإقامة الجزائر العاصمة
الجنسية جزائرية
الديانة مسلم
الموقع Abderrazakmakri.com
تعديل



عبد الرزاق مقري (23 أكتوبر 1960) مفكر سياسي جزائري و برلماني سابق، ونائب رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية التي أسسها الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله الذي كان الأب الروحي لفكر الاخوان المسلين [1] داخل الجزائر . و هو كذلك -أي عبد الرزاق مقري - مدير مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلّمية. عرف عنه توجهه السياسي المعارض لنظام الحكم في الجزائر رغم كونه عضوا قياديا داخل حمس[محل شك][بحاجة لمصدر] والتي حالفت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة منذ مجيئه الى الحكم الى غاية سنة 2012 قبل أن تنسحب بحجة عدم جدية الرئيس[محل شك][بحاجة لمصدر] [2]والنظام في تبني اصلاحات سياسية حقيقية في ظل وضع اقليمي خاص ميزته ثورات الربيع العربي ، و يقال أن للدكتور عبد الرزاق مقري دور رئيسي في فك هذا الارتباط الذي استمر بين حمس و النظام لأكثر من 15 سنة[بحاجة لمصدر]، [3]. هو في الأصل حامل لدكتوراه في الطب - مهنته الأصلية- و التي زاولها في مسقط رأسه - المسيلة - الى غاية سنة 1997 ، العام الذي تم انتخابه فيه عضوا في البرلمان الجزائري و الذي استمر فيه الى غاية 2007 رافضا اعادة الترشح مرة اخرى حسب ما صرح به في الصحف حينها [4] [5]. خلال السنوات العشر من نيابته في البرلمان تقلد منصب نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني و كذا رئيس الكتلة البرلمانية لحزبه. بعد خروجه من البرلمان برز أكثر كنائب لرئيس حركة مجتمع السلم وذلك بعد أن تم تجديد انتخابه في هذا المنصب لمدة خمس سنوات جديدة خلال المؤتمر الوطني للحركة سنة 2008 [6].

الدكتور عبد الرزاق مقري ورئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية

الدكتور عبد الرزاق مقري والشيخ محمد أحمد الراشد

يعرف عنه في ولايته المسيلة أنه كان اماما خطيبا لصلوات الجمعة في عدة مساجد في الولاية خاصة نهاية الثمانيات و بداية التسعينات .. و قبل ذلك عرف بنشاطه الطلابي و الدعوي الكبير في ولايات الشرق الجزائري أيام دراسته الجامعية في مدينة سطيف، ضمن إطار ما سمي حينها في الجزائر بالصحوة الاسلامية. وبعد تأسيس حركة المجتمع الاسلامي حماس سنة 1991 (حمس لاحقا ) من قبل الشيخ محفوظ نحناح و رفيق دربه الشيخ محمد بوسليماني تم ضم الدكتور عبد الرزاق مقري الى المكتب التنفيذي الوطني للحركة و استمر فيه الى غاية وفاة الشيخ المؤسس ثم استمر فيه كذلك بعده كنائب لرئيس الحركة الذي خلف المؤسس - أبو جرة سلطاني .

الشيخ محفوظ نحناح والدكتور عبد الرزاق مقري

اما عن نشاط الدكتور الفكري و الثقافي فمن أبرز ذلك تاسيسه لمركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية والذي يديره حاليا [7]. والدكتور هو مدير تحرير الدوريات المتخصصة و المحكّمة الصادرة عن المركز أيضا، و هي دراسات اقتصادية، دراسات استراتيجية، دراسات إسلامية، دراسات قانونية، دراسات اجتماعية، دراسات أدبية. و يعتبر باحثا متعاونا مع العديد من المراكز البحثية العربية مثل مركز دراسات الشرق الأوسطـ (الأردن) [8]، مركز الإعلام العربي (مصر) [9]، مركز الزيتونة للدراسات الاستشارات (لبنان) [10].

الدكتور عبد الرزاق مقري هو مؤسس ورئيس أكاديمية جيل الترجيح للتأهيل القيادي [11] والتي تعنى بتكوين عدد من الشباب و تدريبهم على القيادة في عدة أقاليم من الجزائر. و يعتبر عبد الرزاق مقري نفسه تلميذا للشيخ محمد أحمد الراشد الذي هو من أكبر المنظرين لفكر الاخوان في العصر الحديث خاصة في الجانب التربوي الذي اعتمد عليه الدكتور كثيرا في تأسيسه لأكادميية جيل الترجيح.

أما عن نشاطه الدولي ، فان للدكتور مقري ظهور بارز في دعم القضية الفلسطينية [12] و قد يكون أكثر المغاربيين نشاطا و تحركا في هذا الاتجاه وهو عضو في مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية التي يرأسها الشيخ يوسف القرضاوي كما أنه أمين عام فرع الجزائر . و قد كان من رواد أسطول الحرية الشهير الذي اعترضته القوات الاسرائيلية [13] و فتلت عددا من ركابه ، ذكر بينهم الدكتور مقري قبل أن يتأكد أن الخبر غير صحيح. بعد المنع الاسرائيلي لأسطول الحرية من دخول المياه الاقليمية لغزة ، سنحت للدكتور مقري فرص اخرى لدخول غزة أبرزها كان مع قافلة شريان الحياة 5 [14] و التي ترأسها النائب البريطاني المناصر للقضايا العربية جورج غالاوي و قد كان الدكتور خلال هذه القافلة رئيسا لوفد المغرب العربي ، وأيضا قافلة أميال من الابتسامات 18 [15] [16] التي صادفت احتفال الفلسطينيين هناك بذكرى ربع قرن من انطلاقة حركة حماس و كذا الاحتفال بما اعتبرته حماس نصرا عسكريا في معركة حجارة السجيل (عمود السحاب - حسب التسمية الاسرائيلية ).

و قد كرمه خلال احدى زياراته لغزة إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة بالجنسية الفلسطينية رفقة جميع المشاركين في أسطول الحرية نظير جهودهم في كسر الحصار عن غزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oussama-k.alafdal.net
 
الدكتور عبد الرزاق مقري.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هكذا علمتني الحياة  :: مازال واقفين-
انتقل الى: